السبت، 14 مارس 2020

رجوع الشمس أو ردها

🌞🌞🌞🌞🌞🌞
☀☀☀☀☀☀
رجوع الشمس أو ردُّها لأمير المؤمنين عليٍّ صلوات الله وسلامه عليه .
""""""""""""""""""""""""""""""""""""
أ.) في المصادر السنّيّة :
-----------------------------
١- المعجم الكبير ، للطبراني ٢٤ : ١٤٤- ١٤٥/ ح ٣٨٢ ، ١٥٠ - ١٥١ / ح ٣٩٠ و ٣٩١ .
٢- مناقب عليّ بن أبي طالب ، لابن المغازلي الشافعي :٩٦ - ٩٩ / ح ١٤٠ و ١٤١ .
٣- جامع الأحاديث ، للسيوطي الشافعي ٤ : ٣٤١ / ح ٨٢٤٦ - طبعة دار الفكر ، بيروت .
٤- رسالة : كشف اللَّبس عن حديث ردّ الشمس ، للسيوطي أيضاً .
٥- الذرّيّة الطاهرة ، للدولابي : ٩١ / ح ١٦٤ .
٦- مجمع الزوائد  ومنبع الفوائد ، للهيثمي الشافعي ٨ : ٢٩٧ / روايتان .
٧- رسالة : مُزيل اللَّبس عن حديث ردّ الشمس ، لمحمد بن يوسف الشامي الصالحي .
٨- المناقب ، للخوارزمي الحنفي : ٣٠٦ - ٣٠٧ / ح ٣٠١ ، ٣٠٢ ، و : ٣١٣ - ٣١٥ / ح ٣١٤ ، و : ٣٣٠ / ح ٣٤٩ .
٩- كفاية الطالب في مناقب عليّ بن أبي طالب ، للگنجي الشافعي : ٣٨٤ - ٣٨٥ .
١٠- فرائد السِّمطَين في فضائل المرتضى و البتول و السِّبطَين ، للجُويني الشافعي ١ : ١٨٣ / ح ١٤٦ .
١١- الصواعق المحرقة ، لابن حجر الهيتمي الشافعي : ٧٦ ، و ١٢٨ - الفصل الرابع / روايتان .
١٢- تاريخ الخميس ، للدياربكري ٢ : ٥٨ .
١٣- تاريخ مدينة دمشق ، لابن عساكر الدمشقي الشافعي - قسم ترجمة حياة الإمام عليّ عليه السلام  ٢ : ٢٨٣ - ٣٠٣ / ح ٨١٤ .. و مابعده .
١٤- التفسير الكبير ، للفخر الرازي - ج ٣٢ : ص ٣١٥ ، في آخر تفسيره ل (سورة الكوثر ) .
١٥- قصص الأنبياء ، للثعلبي : ٣٤٠ .
١٦- كنز العمّال ، للمتقي الهندي ٦ : ٢٧٧ .
١٧- الرياض النَّضِرة ، للمحبّ الطبري الشافعي ٢ : ١٧٩ - ١٨٠ / ٣ روايات .
١٨- مُشكل الآثار ، للطحاوي الحنفي ٢ : ٨ .
١٩- ينابيع المودّة لذوي القُربى ، للشيخ سليمان القندوزي الحنفي ١ : ٤١٥ - ٤١٩ / ٧ أحاديث .
٢٠- تذكرة خواصّ الأمّة ، لسبط ابن الجوزي الحنفي : ٨٠ - ٨٣ ، طبعة دار العلوم .
🌝🌝🌝🌝🌝🌝
ب.) المصادر الشيعيّة لحديث ردّ الشمس لأمير المؤمنين عليه السلام :
----------------------------------
١-) أمالي الشيخ المفيد ، أو : مجالس الشيخ المفيد : ٦٤ - المجلس ١١ .
٢-) المصباح ، للكفعمي : ٦٠٠ .
٣-) تقويم المحسنين ، للفيض الكاشاني : ١٢ .
٤-) الاختيارات ، للشيخ المجلسي : ٣٩ .
٥-) بحار الأنوار ، للشيخ المجلسي أيضاً ٤١ : ١٧١ / ح ٨ ، و ج ٩٥ : ١٨٨ ، و ج ٩٧ : ٣٨٤ .
٦-) تهذيب الأحكام ، للشيخ الطوسي ٢ : ٢٧٧ / ح ١ .
٧-) مناقب آل أبي طالب ، لابن شهرآشوب ٣ : ٧٥ .
٨-) الإرشاد ، للشيخ المفيد : ٣٤٥ - ٣٤٦ .
٩-) إعلام الورى بأعلام الهدى ، للفضل بن الحسن الطبرسي ١ : ٣٥٠ - ٣٥١ .
١٠-) كشف الغمّة في معرفة الأئمة ، للإربلي ١ : ٢٨٥ .
١١-) نهج الإيمان ، لابن جبر : ٧٠ - ٧٢ .
١٢-) كشف اليقين ، للعلّامة الحلّي : ١٢ .
١٣-) منهاج الكرامة ، للعلّامة الحلّي أيضاً : ١٧٢ - ١٧٣ .
١٤-) غاية المَرام في حُجّة الخصام ، للسيّد هاشم البحراني ٦ : ٢٠٥ / ح ٩ .
١٥-) مدينة المعاجز ، للسيّد هاشم البحراني أيضاً ١: ٢٠٣ / ح ١٢٣ ، و ص : ٢٠٥ / ح ١٢٥ .
١٦-) كشف المرا د ، للعلّامة الحلي : ٥٠٣ .
١٧-) العمدة ، لابن بطريق : ٣٧٤ / حديثان .
١٨-) الفضائل ، لابن شاذان : ١٢٦ - ١٢٩ ، طبعة المكتبة الحيدرية - سنة ١٤٣٨ هجرية .
١٩-) خصائص أمير المؤمنين عليه السلام ، للشريف الرضي : ٥٨ - ٦٠ ، طبعة مجمع البحوث الإسلامية في العتبة الرضوية المقدسة .
📙📙📙📙📙📙
ج.)المجاميع الحديثيّة المشيرة إلى المصادر السالفة :
-----------------------------------
٠١) فيض العلّام ، للشيخ عباس  القمّي : ٧٦ .
٠٢) قلائد النحور ، لذبيح الله المحلّاتي : ٩٢ - فصل شوال .
٠٣) الغدير ، للشيخ عبد الحسين الأميني ٣ : ١٢٦ - ١٤١ / أربعون حديثاً .
٠٤) كشف الرَّمس عن حديث ردّ الشمس ، للشيخ محمد باقر المحمودي .
٠٥) سفينة البحار ، للشيخ عباس القمي ج٣ط٢ - باب شَمَسَ ، و ج ٣ - باب علا .
٠٦) مستدرك سفينة البحار ، للنمازي الشاهرودي ٥ : ٢١٢ ، و ٦ : ٦٦ .
٠٧) قادتنا كيف نعرفهم ، للسيد محمد هادي الحسيني الميلاني ١ : ٣٢٠ - ٣٢٨ .
٠٨) فضائل الخمسة من الصحاح الستة ، للسيّد مرتضى الحسيني الفيروزآبادي ٢ : ١٣٥ .
٠٩) خير البريّة و الألطاف الإلهيّة ، لعبد الرحيم مبارك : ٣٢٥ ، ٣٦٣ ، ٣٦٤ .
٠١٠) تقويم الشيعة ، لعبد الحسين النَّيشابوري : ٣٧٩ - ٣٨٠ . و قد أرّخ الحادثة في الخامس عشر من شوّال سنة ٧ أو ٨ من الهجرة النبوية المباركة ، و قال : و رُدّت الشمس لأمير المؤمنين عليه السلام مرّةً أخرى في السادس من شوّال سنة ٣٦ هجرية . 
٠١١) عِدّة الشهور ، للشيخ كاظم البهادلي ٢ : ٣٤١ - ٣٤٣ .                                            🍎🍎🍋🍋🍏🍏
* خبر رجوع الشمس لأمير المؤمنين عليه السلام :
""""""""""""""""""""""""""""""""""
ذكره الشيخ المفيد رحمه الله قائلاً :
رجوع الشمس له عليه السلام مرّتين : في حياة النبي صلّى الله عليه وآله مرّة ، و بعد وفاته أخرى .
و كان من حديث رجوعها عليه في المرّة الأولى ما روته أسماء بنت عُميس و أمّ سلمة زوجة النبي صلّى الله عليه و آله ، و جابر بن عبد الله الأنصاري ، و أبو سعيد الخُدْري ، و جماعة من الصحابة .. أنّ النبي صلّى الله عليه و آله جاءه جبرئيل فتغشّاه الوحي ، فألقى رأسه الشريف على رِجْل أمير المؤمنين و لم يرفع رأسَه عنه حتى غَرَبت الشمس ، فاضطُرّ أمير المؤمنين عليه السلام أن يصلّيَ جالساً إيماءً ، فلمّا أفاق النبيُّ من غشية الوحي سأله :
- " أفاتَتك صلاةُ العصر ؟ " ، قال :
- " لم أستطع أن أصلّيَها قائماً ؛ لمكانِك يا رسولَ الله و الحالِ التي كنتَ عليها في استماع الوحي " ، فقال له :
- " أُدْعُ اللهَ حتّى يَرُدَّ عليك الشمسَ لتصلِّيَها قائماً في وقتها كما فاتتك ، فإنّ اللهَ يُجيبُك ؛ لِطاعتِك للهِ و لرسوله " .
فسأل أميرُ المؤمنين عليه السلام  اللهَ في ردّ الشمس ، فرُدَّت عليه حتّى صارت في موضعها من السماء وقتَ صلاةِ العصر ، فصلّى أمير المؤمنين عليه السلام صلاةَ العصر في وقتها ، ثم غَرَبت !قالت أسماء : 
- أَمَ و اللهِ لقد سَمِعنا لها عند غروبها صريراً كصرير المنشار في الخشب !
و كان رجوع الشمس عليه بعد النبيّ صلّى الله عليه و آله أنّه لمّا أراد أن يعبر الفرات ببابل ، اشتغل كثيرٌ من أصحابه بتعبير رحالهم ، فصلّى عليه السلام بنفسه في طائفةٍ معه ، و لم يفرغ أصحابُه من عبورهم حتّى غربت الشمس ، ففاتت الصلاةُ كثيراً منهم ، و فات الجمهورَ فضلُ الاجتماع ( الجماعة ) معه ، فتكلّموا في ذلك ، فلمّا سمع كلامهم فيه سأل اللهَ تعالى ردَّ الشمس عليه ليجتمع كافّةُ أصحابه على صلاة العصر في وقتها ، فأجابه الله تعالى في ردّها عليه في الأفق على الحال التي تكون عليه وقتَ العصر ، فلمّا سلّم القومُ غابت الشمس ، فسُمِع لها وجيبٌ شديد هالَ الناسَ ذلك ، فأكثَروا من التسبيح و التهليل والاستغفار ، و الحمدِ لله على النعمة التي ظهرت فيهم ، و سار خبرُ ذلك في الآفاق و انتشر ذِكرُه في الناس .

📙 الإرشاد ، للشيخ المفيد : ١٨٢ - طبعة منشورات بصيرتي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق